Pages

Thursday, June 13, 2013

ستر العورة في الصلاة (Menutup aurat dalam sholat)

قال:
(وعورة الرجل ما بين سرته وركبته)

[عورة الرجل]
 أي حراً  كان أو عبداً، مسلماً كان أو ذمياً 
لقوله صلى الله عليه وسلم لجرهد وهو بجيم، وهاء مفتوحتين ودال مهملة {غط فخذك فإن الفخذ عورة}. قال الترمذي: حديث حسن.

وقوله ["ما بين سرته وركبته"] يؤخذ منه أن السرة والركبة ليستا من العورة وهو كذلك على الصحيح الذي نص عليه الشافعي،

[عورة الرجل في الصلاة]
[قال الشيخ ابن باز : فإن عورة الرجل ما بين السُّرَّة والركبة في الصلاة وخارجها، لكن يزاد على ذلك في الصلاة أن يستر عاتقيه أو أحدهما برداء ونحوه مع القدرة على ذلك، ولا يجوز للمؤمن في الصلاة أن يبدي شيئاً مما بين السرة والركبة، وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم وهو الصواب،
وإن كان الإزار واسعاً التحف بأطرافه على عاتقيه وكفى؛                 
  • لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لبعض الصحابة: "إن كانت الثوب واسعاً فالتحف" وفي اللفظ الآخر: "فخالف بين طرفيه" يعني على عاتقيه، "وإن كان ضيقاً فاتزر به"
  • ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء" وفي اللفظ الآخر: "ليس على عاتقيه منه شيء" ]

[عورة المرأة في الصلاة]
وأما الحرة فعورتها في الصلاة جميع بدنها إلا الوجه والكفين ظهراً وبطناً إلى الكوعين، فقوله تعالى {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال المفسرون، وابن عباس، وعائشة رضي الله عنهم: هو الوجه والكفان، ولأنهما لو كانا من العورة لما كشفتهما في حال الإحرام.
وقال المزني: القدمان ليسا من العورة مطلقاً،

[قلت: ما قاله المزني وجيه حيث أن الشيخ محمد بن صالح العثيمين قد قال: "هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم هل كف المرأة وقدماها عورةٌ في الصلاة أو لا، وليس هناك شئٌ صريحٌ صحيح من السنة يبين ذلك" إنتهى كلامه، ولكن لا بد للمرأة أن تلبس الثوب الساتر لظهور القدمين 
  • لما روي أن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فقالت أم سلمة: "فكيف يصنعن النساء بذيولهن؟" قال: يرخين شبرا، فقالت: "إذا تنكشف أقدامهن" قال: فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه« رواه الترمذي قال هذا حديث حسن صحيح، 
  • وعن أم سلمة رضي الله عنها { أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار ، بغير إزار ؟ قال : إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها } أخرجه أبو داود، وصحح الأئمة وقفه 
وإذا فعلت ذلك فلا يظرها ما قد يظهر في أثناء الصلاة من بطن القدمين أو بعض ظهورهما بلا قصد، والله أعلم]

[عورة الأمة]
وأما الأمة ففيها وجهان: 
  • الأصح أنها كالرجل سواء كانت قنة أو مستولدة أو مكاتبة أو مدبرة لأن رأسها ليس بعورة بالإجماع فإن عمر رضي الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها قد سترت رأسها، فقال لها: تتشبهين بالحرائر، ومن لا يكون رأسه عورة تكون عورته ما بين سرته وركبته كالرجل،
  • وقيل ما يبدو منها في حال الخدمة ليس بعورة وهو الرأس والرقبة والساعد، وطرف الساق ليس بعورة لأنها محتاجة إلى كشفه ويعسر عليها ستره، وما عدا ذلك عورة والله أعلم.

1 comment:

  1. Pertanyaan-pertanyaan yang masuk ke studio Radio Muslim

    1.Ustadz, apabila di luar sholat, semisal kita pergi ke tetangga,kita sudah pakai jilbab dan sandal yang menutupi punggung kaki, jari kaki, apa seperti itu dibenarkan? atau harus memakai kaos kaki?
    ummu fathi - dekat pantai samas

    ReplyDelete